الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.سورة الأعلى: .إعراب الآية رقم (1): {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}.(الأعلى) نعت (ربك). .إعراب الآية رقم (2): {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}.(الذي) نعت ثان لـ (رَبِّكَ). .إعراب الآية رقم (3): {وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}.الموصول معطوف على الموصول السابق. .إعراب الآية رقم (5): {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى}.(غثاء) مفعول ثان، (أحوى): نعت (غثاء) منصوب. .إعراب الآية رقم (6): {سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى}.جملة (سنقرئك) مستأنفة، والفاء عاطفة، وجملة (فلا تنسى) معطوفة على جملة (سنقرئك)، و(لا) نافية لا عمل لها. .إعراب الآية رقم (7): {إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى}.(إلا) أداة استثناء، (ما): موصول مستثنى، وجملة (إنه يعلم) مستأنفة، (ما): اسم موصول معطوف على (الجهر). .إعراب الآية رقم (8): {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى}.جملة (ونيسِّرك) معطوفة على جملة (سَنُقْرِئُكَ). .إعراب الآية رقم (9): {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى}.جملة (فذكّر) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله. .إعراب الآية رقم (10): {سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى}.جملة (سيذَّكَّر من) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (11): {وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى}.الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها. .إعراب الآية رقم (12): {الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى}.الموصول نعت. .إعراب الآية رقم (14): {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (15): {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.جملة (وذكِّر) معطوفة على جملة (تَزَكَّى). .إعراب الآية رقم (16): {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (17): {وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}.الجملة مستأنفة، و(خير): أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا. .إعراب الآية رقم (19): {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى}.(صحف) بدل. .سورة الغاشية: .إعراب الآية رقم (1): {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}.الجملة ابتدائية. .إعراب الآية رقم (2): {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ}.قوله (وجوه): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، (يومئذ): (يوم) ظرف متعلق بـ (خاشعة)، وهو نعت لـ (وجوه)، (إذٍ): اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من (الغاشية) تقديره: يوم إذ غشيت الناس. .إعراب الآية رقم (3): {عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ}.صفتان لـ (وُجُوهٌ). .إعراب الآية رقم (4): {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}.جملة (تصلى) خبر (وُجُوهٌ). .إعراب الآية رقم (5): {تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}.جملة (تسقى) خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (آنية) نعت (عين). .إعراب الآية رقم (6): {لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ}.الجملة خبر ثالث لـ (وُجُوهٌ)، (إلا) للحصر، الجار (من ضريع) متعلق بنعت لـ (طعام). .إعراب الآية رقم (7): {لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}.جملة (لا يُسمن) نعت لـ (ضَرِيعٍ). .إعراب الآية رقم (8): {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ}.(وجوه) مبتدأ، والظرف متعلق بـ (ناعمة) النعت. .إعراب الآية رقم (9): {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ}.الجار (لسعيها) متعلق بـ (راضية)، (راضية) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ). .إعراب الآية رقم (10): {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}.الجار (في جنة) متعلق بمحذوف خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (عالية): نعت لـ (جنة). .إعراب الآية رقم (11): {لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً}.جملة (لا تسمع) نعت ثان لـ (جَنَّةٍ). .إعراب الآية رقم (12): {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ}.الجملة نعت ثالث لـ (جَنَّةٍ). .إعراب الآية رقم (13): {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ}.الجملة نعت رابع لـ (جَنَّةٍ). .إعراب الآية رقم (14): {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ}.قوله (وأكواب): معطوف على (سُرُرٌ). .إعراب الآية رقم (17): {أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}.الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة (كيف خلقت) بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، (وكيف): اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق. .إعراب الآية رقم (18): {وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ}.جملة (كيف رُفعت) بدل اشتمال من (السماء). .إعراب الآية رقم (19): {وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ}.جملة (كيف نُصبت) بدل اشتمال (من الجبال). .إعراب الآية رقم (21): {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ}.جملة (فذكِّر) مستأنفة، وكذا جملة (إنما أنت مذكِّر). .إعراب الآية رقم (22): {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ}.الجملة نعت لـ (مُذَكِّرٌ)، والباء زائدة في خبر (ليس)، الجار (عليهم) متعلق بـ (مسيطر). .إعراب الآية رقم (23): {إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ}.(من): اسم موصول مستثنى من ضمير (عَلَيْهِمْ). .إعراب الآية رقم (24): {فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ}.جملة (فيعذبه) معطوفة على جملة (كفر)، (والعذاب) نائب مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (25): {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (26): {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}.الجملة معطوفة على المستأنفة. .سورة الفجر: .إعراب الآية رقم (2): {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.اسم معطوف على (الفجر) مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، (عشر): نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية. .إعراب الآية رقم (4): {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}.(إذا): ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، (يَسْرِ): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة (يسر) مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (5): {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ}.الجار (في ذلك) متعلق بخبر المبتدأ (قسم)، (لذي) متعلق بنعت لـ (قسم)، والجملة مستأنفة. |